مطار اسطنبول الجديد


هو مطار “غراند اسطنبول ” الذي افتتح في ٢٩ /١٠/٢٠١٨ على يد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و يصنف على أنه الأضخم عالميا . و يقع في مدنية اسطنبول في الطرف الغربي(الأوروبي) منها . اختيرت اسطنبول لموقعها و الذي يمكنك من أن تسافر إلى اكثر من ٥٠ دولة مختلفة ، و يعود الفضل لهذا المطار بجعل تركيا واحدة من اقوى ١٠ اقتصادات في العالم و يعرف باسم مشروع القرن أيضا ، و يطل هذا المطار على البحر الأسود .

الإفتتاح

كانت طائرة الرئيس أردوغان هي اول من هبط في عليه اثناء افتتاحه له سعيدا و واصفا له بالمهيب آن ذاك . و بحسب مسؤولين أتراك سيضيف هذا المطار وحده ما نسبة ما يقارب ٥٪ إلى الناتج المحلي التركي بحلول عام ٢٠٢٤/٢٠٢٥ كضربة اقتصادية موفقة .


ليس بسبب بناءه الفاخر و الضخم يتميز هذا المطار بل أيضا كونه حلقة وصل بين عدة قارات كآسيا و افريقيا و اوروبا و قد تفوق على مطارات أخرى كمطار باريس و مطار دبي .

معلومات متنوعة عن المطار


مساحته تتسع لما يقارب ١٥٠ مليون مسافر مقارنة بالسابق أتاتورك و الذي كانت طاقته الاستيعابية تقارب ال٣٧ مليون مسافر ، و يحتوي أيضا على ١٦٥ جسر و مساحة داخلية تتجاوز المليون و نصف متر مربع، و أكثر من ٦ ملابين و نصف متر مربع ساحة لتوقف الطائرات ، و يتم تأمينه ب ٣٥٠٠ عنصر من الأجهزة الأمنية التركية .

اقرأ أيضا : خريطة اسطنبول باللغة العربية
لذلك ستجد هذا المطار مسجد و مركز مؤتمرات و صالات VIP و فنادق فاخرة أيضا ، و يوجد مستشفى و محطات توليد كهرباء منفصلة و أبراج مراقبة و حتى يوجد مرافق لمعالجة النفايات ، و عدة مباني تقنية متطورة .
و بسبب سعته هذا المشروع فرص عمل لما يقارب ١٠٠ ألف شخص ، و فرص عمل أكبر في قطاعاته الفرعية ، و هو يعكس تراث مدينة اسطنبول و حضارتها و يبرز أهمية موقعها .
التصاميم الهندسية هي قيمة اضافية للمشروع حيث يتميز بتصميم مرن و سهل و جميل إلى حد الإشباع و يعد عمل هندسي فريد من نوعه و رائد على مستوى العالم .

و لأهميه قامت قناة ناشيونال جيوغرافيك بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية بإنتاج مقطع فيديو تشويقي على حسابها في انستغرام، ينقل و بالتفصيل عملية النقل من مطار أتاتورك إلى مطار غراند اسطنبول الجديد على شكل فيلم باسمThe largest move” عرض عام ٢٠١٨ .
و تضمنت عملية النقل من أتاتورك إلى غراند 10 آلاف قطعة، من خلال 5 آلاف ناقلة و شاحنة، و تبلغ المسافة التي قطعتها هذه الشاحنات 400 ألف كيلومتر في 45 ساعة، و قد كان هذا يعادل الدوران حول العالم 10 مرات.


جوائز
حاز التصميم المميز جدا لبرج المراقبة الخاص بمطار غراند إسطنبول و الذي استوحي من الحضارة الإسلامية “زهرة اللالي” و التي تعرف بها اسطنبول على جائزة أفضل تصميم معماري في عام 2016.

التسوق في المطار


في غراند تستطيع القيام بعملية التسوق ايضا بالإضافة للتنقل ، حيث يحتوي على محلات الازياء و الملابس و بأشهر العلامات التجارية ، ناهيك عن متاجر المجوهرات و الساعات و الأجهزة الالكترونية و الأثاث المنزلي و غيرها . و لجعل تجربة التسوق تستحق قضاء بعض الوقت في مطار غراند اسطنبول استخدمت جميع تقنيات الدفع الالكتروني و النقدي فيه للتسهيل على المسافرين .

اقرأ أيضا : السياحة في غازي عنتاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: لايمكنك نسخ المحتوى دون اذن الشركة الوليد صاحبة المحتوى
× للمحادثة الفورية