اسطنبول

مطار اسطنبول الجديد

مطار اسطنبول الجديد، هو مطار غراند اسطنبول. الذي تم افتتاحه على يد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و يصنف على أنه الأضخم عالميا. كما يقع في مدينة اسطنبول في الطرف الغربي(الأوروبي) منها. كذلك اختيرت اسطنبول لموقعها و الذي يمكنك من أن تسافر إلى أكثر من ٥٠ دولة مختلفة، كمل يعود الفضل لهذا المطار بجعل تركيا واحدة من اقوى ١٠ اقتصادات في العالم. كما يعرف باسم مشروع القرن أيضا، و يطل هذا المطار على البحر الأسود .وفي مايلي شرح مفصل عن مطار الجديد في اسطنبول تابعونا..

إفتتاح المطار الجديد في اسطنبول

كانت طائرة الرئيس أردوغان هي أول من هبط في عليه أثناء افتتاحه له سعيدا و واصفا له بالمهيب آن ذاك. و بحسب مسؤولين أتراك سيضيف هذا المطار وحده ما نسبة ما يقارب ٥٪ إلى الناتج المحلي التركي بحلول عام2025.  كضربة اقتصادية موفقة. ليس بسبب بناءه الفاخر و الضخم يتميز هذا المطار بل أيضا كونه حلقة وصل بين عدة قارات آسيا وأفريقيا و اوروبا. وقد تفوق على مطارات أخرى مطار باريس ومطار دبي .

إفتتاح المطار الجديد في اسطنبول
إفتتاح المطار

معلومات متنوعة عن مطار الجديد

فيما يلي بعض أهم النقاط عن مطار غراند لاين، وهي:

  • مساحته تتسع لما يقارب ١٥٠ مليون مسافر مقارنة بالسابق أتاتورك و الذي كانت طاقته الاستيعابية تقارب ال٣٧ مليون مسافر.
  •  يحتوي أيضا على ١٦٥ جسر .
  • مساحة داخلية تتجاوز المليون و نصف متر مربع، وأكثر من ٦ ملايين ونصف متر مربع ساحة لوقوف الطائرات .
  •  يتم تأمينه ب ٣٥٠٠ عنصر من الأجهزة الأمنية التركية..

إقرأ أيضاً : خدمات الاستقبال من المطار في اسطنبول

محتويات مطار الجديد اسطنبول

عزيزي القارئ ستجد هذا المطار العديد من الخدمات الشاملة لكافة احتياجات المسافرين، ومنها:

  1. مسجد.
  2. مركز مؤتمرات.
  3. صالات VIP.
  4. فنادق فاخرة.
  5. يوجد مستشفى.
  6. محطات توليد كهرباء منفصلة.
  7. أبراج مراقبة.
  8. مرافق لمعالجة النفايات.
  9. عدة مباني تقنية متطورة .

و بسبب سعته هذا المشروع فرص عمل لما يقارب ١٠٠ ألف شخص، وفرص عمل أكبر في قطاعاته الفرعية، وهو يعكس تراث مدينة اسطنبول و حضارتها و يبرز أهمية موقعها. كما أن التصاميم الهندسية هي قيمة اضافية للمشروع حيث يتميز بتصميم مرن و سهل و جميل إلى حد الإشباع، كذلك يعد عمل هندسي فريد من نوعه و رائد على مستوى العالم .

محتويات مطار الجديد اسطنبول
محتويات مطار

أهمية المطار الجديد في اسطنبول

 ولأن مطار الجديد في اسطنبول مهم قامت قناة ناشيونال جيوغرافيك بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية. بإنتاج مقطع فيديو تشويقي على حسابها في انستغرام، حيث يقوم بنقل و بالتفصيل عملية النقل من مطار أتاتورك إلى مطار غراند اسطنبول الجديد على شكل فيلم باسم The largest move” عرض عام 2018 .
كما تضمنت عملية النقل من أتاتورك إلى غراند 10 آلاف قطعة، من خلال 5 آلاف ناقلة و شاحنة. كذلك تبلغ المسافة التي قطعتها هذه الشاحنات 400 ألف كيلومتر في 45 ساعة. كما قد كان هذا يعادل الدوران حول العالم 10 مرات.

إقرأ أيضاً :طيران من اسطنبول إلى طرابزون

جوائز مطار غراند لاين


حاز التصميم المميز جدا لبرج المراقبة الخاص بمطار غراند إسطنبول و الذي استوحي من الحضارة الإسلامية “زهرة اللالي”. و التي تعرف بها اسطنبول على جائزة أفضل تصميم معماري في عام 2016.

التسوق في المطار

في غراند تستطيع القيام بعملية التسوق أيضا بالإضافة للتنقل، حيث يحتوي على محلات الازياء و الملابس و بأشهر العلامات التجارية. ناهيك عن متاجر المجوهرات و الساعات و الأجهزة الالكترونية و الأثاث المنزلي و غيرها. كذلك لجعل تجربة التسوق تستحق قضاء بعض الوقت في مطار غراند اسطنبول استخدمت جميع تقنيات الدفع الالكتروني و النقدي فيه للتسهيل على المسافرين .

التسوق في المطار
التسوق في المطار

وفي الختام، نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم، وللمزيد من المعلومات عن مطار اسطنبول الجديد يرجى التواصل على الواتس أب على الرقم الظاهر لديكم وسوف يتم الرد عليكم من مستشار مكتب الوليد للسياحة والسفر، والإجابة عن كافة استفساراتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
كيف استطيع مساعدتك
مرحبا بكم في شركة الوليد للسياحة والخدمات العلاجية كيف نقدر اساعدكم